You are currently viewing العمل الحر عبر الأنترنت: دليلك الشامل للبدأ فيه والنجاح به

العمل الحر عبر الأنترنت: دليلك الشامل للبدأ فيه والنجاح به

اكتسب العمل الحر خلال السنوات الأخيرة شعبية كبيرة بجميع أنحاء العالم. حيث أصبح البديل الأفضل لنظام الوظيفة التقليدي الذي يقيد الإنسان من جميع الجوانب ويفقده إنتاجيته وإبداعه بسبب افتقاره للمرونة التي يتميز بها العمل الحر. كما أنه أصبح كذلك البديل الأفضل لريادة الأعمال التي تفتقر إلى الاستقرار والحرية اللتان يحظى بهما العامل الحر وأيضا سهولة الدخول إلى المجال والنجاح به عكس مجال ريادة الأعمال.

سواء كنت طالبا، شخصا لم يتوفق في الحصول على وظيفة، أو تملك دخلا وتريد دخلا اخر بجانب دخلك. يمكنك البدأ بالعمل الحر على الانترنت بسهولة وتحقيق عوائد مادية جيدة جدا عبره حيث أن عوائد هذا المجال ومداخيله غير محدودة نهائيا. وذلك لأنك لا تعمل مقابل راتب تابت كنظام الوظيفة التقليدي. بل إن الأمر يعتمد على عملك وجهدك، يعني أنك كلما عملت أكثر ستحقق مداخيل أكثر.

ما هو العمل الحر:

ما هو العمل الحر

العمل الحر، أو ال Freelancing كما يطلق عليه باللغة الإنجليزية. وهو نظام عمل قديم بقدم البشرية نفسها ولو أن الناس كانوا يطلقون عليه أسماء أخرى. ويمكننا تعريفه بأنه طريقة للعمل يقوم فيها الشخص بالعمل لحسابه الخاص وغير ملتزم بالولاء لوظيفة معينة حيث أنه يقوم بالعمل في الوقت الذي يريده ويأخذ إجازة بالوقت الذي يريده ويقوم بتحديد راتبه بنفسه بناء على عمله وبحثه عن العملاء وأيضا يسعر خدماته بالسعر الذي يريد. عكس الموظف الذي يلتزم بالعمل لحساب شركة أو مؤسسة ويشتغل معها بالشروط التي تريدها. كما أنه لا يملك حرية اختيار أوقات العمل أو الراتب الذي سيتلقاه كأجر مقابل خدماته أو أيام الإجازة أو غيرها.

لمن العمل الحر:

لمن العمل الحر

يتساءل العديد من الأشخاص حول ما إذا كان العمل الحر مناسبا لهم أم لا. حيث أنهم يظنون أن هذا المجال حكر على الخبراء فقط وأنه لا يناسب المبتدئين. وهذا أمر مخالف للواقع تماما حيث أن الجميع يمكنه القيام بالعمل المستقل. سواء كنت طالبا وتريد أن تجني أموال بجانب دراستك في أوقات فراغك، أو كنت ممن لم يحالفهم الحظ في إيجاد عمل يضمن لهم العيش الكريم ويحققون عبره دخلا يعيلهم ويعيل ذويهم، أو كنت موظفا وتريد دخلا اخر جانبيا. فإن العمل المستقل هو طريقك لتصل إلى هدفك. يكفي أن تتعلم مهارة وتبدأ بالتسويق لنفسك وخدمتك كي تحصل على عملاء وتبدأ بجني الأموال من المجال.

ما هي مميزات العمل الحر:

ما هي مميزات العمل الحر

لمجال الفريلانس عبر الأنترنت العديد من المميزات التي تجعله مختلفا عن بقية المجالات، ويمكن أن نذكر منها:

المرونة المطلقة:

تمتلك حرية مطلقة بمجال الفريلانس حيث يمكنك اختيار المكان والوقت الذي تريد العمل به بمفردك ولا يمكن لأحد أن يفرضهما عليك. يجب عليك فقط مراعاة وجود أنترنت وكهرباء في المكان الذي تريد العمل منه وتبدأ بالعمل وقتما شئت.

مدخول غير محدود:

بعكس أي مجال اخر، تعتبر مداخيل الفريلانس غير محدودة تماما. حيث أن مداخيله مرهونة بعملك والمهارة التي تقدمها وجودة الخدمة وعدد العملاء ونوعيتهم، وكلما خصصت وقتا أكبر للعمل حققت أرباحا أكثر.

قاعدة عملاء غير محدودة:

تعد قاعدة العملاء بمجال الفريلانس عبر الأنترنت غير محدودة بتاتا. حيث يمكنك العمل اليوم مع شخص من الإمارات، وغذا مع اخر من الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد غذ مع واحد اخر من فرنسا. ويعد الطلب المرتفع على جل الخدمات في جميع أنحاء العالم السبب الرئيسي لعدم محدودية قاعدة العملاء. يمكن أن تتساءل مع نفسك عن المميز في وجود قاعدة عملاء غير محدودة، المميز هو أن قاعدة العملاء هي ما تحدد أرباحك من المجال. وبالتالي قاعدة عملاء غير محدودة تعني أرباحا غير محدودة.

سهولة بدأ العمل بالمجال:

بدأ العمل بمجال العمل المستقل أمر سهل جدا ويمكن لأي أحد بالعالم كيف ما كانت حالته العملية أو الاجتماعية أن يبدأ به. حيث يجب عليك أن تتقن مهارة معينة كيف ما كانت وتخصص وقتا للعمل وتبدأ بتقديم خدمتك للعملاء.

العمل بالمجال الذي يعجبك:

بعكس العديد من المجالات الأخرى، العمل المستقل يمنحك حرية اختيار المهارة التي تعجبك وترتاح فيها. ويمكنك من طرح خدمتك التي تستخدم فيها المهارة التي ترتاح بها وكسب دخل جيد من خلال تقديمها للعملاء.

ما هي عيوب وتحديات مجال العمل المستقل:

عيوب وتحديات مجال العمل المستقل

رغم المميزات الكثيرة التي توجد بالعمل المستقل، إلا أنه مثل الوظيفة وريادة الأعمال لا يخلوا أبدا من العيوب والتحديات، ويمكن أن نذكر من هاته العيوب:

الدخل بهذا المجال غير ثابت:

يعد الدخل بالعمل المستقل غير ثابت بتاتا، وتعتبر هذه النقطة ميزة وعيبا في نفس الوقت. حيث أن تحقيق الدخل بهذا النظام متوقف على عملك، ما يعني أنك إن لم تقم بالعمل فإنك لن تحقق أي أرباح، خصوصا للأشخاص الذين يملكون أسرة، وبالتالي يجب على كل مستقل أن يقوم بعمل خطة مالية ويدخر مبلغا ماديا يكفيه لمدة تتراوح بين سنة إلى ثلاث سنوات على الأقل كي لا يعاني من الناحية المالية إذا تعرض لظروف قاسية لا قدر الله.

صعوبة التعامل مع المرونة التي يمنحها لك المجال:

يعتبر التعامل مع المرونة المطلقة التي توجد بالمجال أمرا صعبا جدا. حيث يجب عليك أن تخصص جزءا من وقتك للعمل وجزءا لحياتك الاجتماعية وجزءا للالتزامات الأخرى الخاصة بك. وبالتالي يجب عليك أن تتدرب على الالتزام والتخطيط أو أن تبتعد عن المجال.

– التعرض للاستغلال من طرف بعض العملاء:

وخصوصا ببدايتك بالمجال، حيث يمكن أن تجعلك حاجتك في تحقيق أول مبيعة وحاجتك لكسب أول تقييم تتعرض للاستغلال من طرف بعض العملاء الذين يمكن أن يستغلوك ليحصلوا على الخدمات التي يحتاجونها بسعر بخس مقارنة بالسعر المتوسط الذي تقدم به الخدمة.

كيف تبدأ بمجال العمل المستقل وتحترفه:

كيف تبدأ بمجال العمل المستقل وتحترفه

يعد الانطلاق بمجال العمل الحر انطلاقة صحيحة أمرا صعبا ويعد الاحتراف فيه أمرا أصعب، خصوصا إن لم تكن لديك أي خطة أو خريطة تنوي إتباعها للوصول إلى أهدافك. توجد العديد من الخطوات المهمة التي عليك القيام بها بإتقان من أجل المضي قدما بالمجال وتتمكن من تحقيق أهدافك به وتحترفه، ويمكن أن نختصر عليك كل ما يجب عليك القيام به في الخطوات الاتية:

اختر مهارة وقم بتعلمها حتى تتقنها:

يعتبر إختيار المهارة التي ستتعلمها أول خطوة للنجاح بالمجال، حيث أنها تعتبر المفتاح الذي سيحدد الإنتاجية التي ستعمل بها كمستقل. لذلك أنصحك بأن تنسى نصائح جميع من نصحوك بأن تقوم باختيار مهارات عليها طلب عالي وأن تقوم باختيار المهارة التي ترتاح فيها والتي تحبها وترى نفسك شغوفا بها. وذلك لأن جميع المهارات عليها طلب عالي في عالم العمل الحر ولا توجد أي مهارة ضعيفة الطلب. المهم أن تقوم بتعلم المهارة التي اختارها شغفك وتفعل ما تحب وذلك لأن الإنتاجية التي ستعمل بها ستكون مرتفعة وبالتالي ستكون مداخيلك مرتفعة أيضا.

توجد العديد من المهارات التي يمكن أن تجد نفسك فيها ويمكن أن ترتاح فيها، بحيث أنك:

– إذا كنت تحب تطوير مواقع الويب أو تطبيقات الموبايل أو تملك شغفا بمجال التقنية أو ما شابه. فأنا أنصحك بتعلم البرمجة أو أحد الفروع التقنية الأخرى.

  • التصميم بفروعه
  • التسويق الرقمي
  • حسين محركات البحث
  • كتابة المحتوى

وغيرها من المهارات.

حدد الخدمات التي ستقوم بتقديمها:

بعد اختيارك للمهارة التي تحبها وترتاح فيها وتعلمك لها وإتقانك إياها. يجب عليك أن تقوم بتحديد الخدمات التي ستقوم بتقديمها للناس بمقابل مادي، حيث أن هذا سيسهل عليك العمل ولن يشتته عليك. كما أن التخصص سيزيد من خبرتك بالمهارة التي تعلمتها وذلك لأنه سيفرض عليك التعلم أكثر بجانب العمل. أيضا تخصصك بتقديم خدمة أو خدمتين سيزيد من شهرتك ضمن فئة المحتاجين لتلك الخدمة وسيسهل عليك التسويق لخدمتك.

قم بالتسجيل في منصات العمل الحر:

بعدما تقوم بتعلم المهارة التي ترتاح فيها وتحدد الخدمات التي ستقدمها للناس بمقابل مادي. يجب عليك القيام بالتسجيل بمنصات العمل الحر سواء العربية والأجنبية. وذلك لأن دور تلك المنصات هو ربطك مع العملاء والأشخاص المهتمين بالخدمات التي تقدمها. أي بمعنى اخر فهي تسهل عليك حصد المبيعات كثيرا. رغم كثرة المنصات الجيدة المخصصة لهذا الغرض فإني أنصحك شخصيا بالتركيز على منصة واحدة فقط أو منصتين وذلك لتجنب التشتيت.

أما بخصوص المنصات الجيدة والتي تمتلك سمعة محترمة بين الجميع، فأنا أقترح عليك:

  • خمسات: وهي منصة عمل حر عربية مشهورة في معظم أنحاء الوطن العربي عملت فيها أنا شخصيا من قبل وحققت فيها مبيعات جيدة نسبيا، أطلقت سنة 2010 من طرف المدون رؤوف شبايك، ثم اشترتها بعد ذلك شركة حسوب والتي قامت بتطويرها منذ شراءها سنة 2011، تقوم خمسات بمنحك إمكانية نشر خدمتك وتربطك مع رواد الأعمال والعملاء الذين يحتاجون للخدمة التي تقوم بتقديمها.

إقرأ أيضا: الربح من خمسات: كيف تبدأ الربح من العمل الحر عبر موقع خمسات

  • مستقل: منصة عربية تابعة لشركة حسوب أيضا، تختلف مع خمسات في أن هذه المنصة تمكن رواد الأعمال والأشخاص الذي يحتاجون خدمة من نشر مشروع وتقوم أنت والمستقلين الاخرين بتقديم عروضكم من أجل تنفيذ الخدمة، حيث يقوم صاحب المشروع باختيار الشخص المناسب لتنفيذ هذا المشروع.
  • Upwork: وهي منصة عالمية للعمل عن بعد والعمل الحر تجمع بين أصحاب الأعمال والمستقلين، تعتبر أشهر منصة عمل حر في العالم حيث أنها تضم 12 مليون عامل حر و5 مليون عميل. تجعل قاعدة العملاء الكبيرة التي تمتلكها بها ابوورك هذه المنصة منصة غنية بالفرص، وبالتالي يعتبر الحصول فيها على أول عميل أمرا سهلا نسبيا مقارنة بباقي المنصات.

سوق لنفسك جيدا حتى تقوم بتحقيق مبيعات أكثر:

نموذج الربح في العمل المستقل بسيط للغاية حيث أنه يقوم على هذه المعادلة البسيطة:

الوصول إلى العميل + إقناعه بخدمتك = تحقيق الربح

حيث أنه من المستحيل الوصول إلى الربح دون تحقيق هذين العنصرين في العمل المستقل. ما يعني أنه إن كنت تهدف إلى تحقيق أرباح أكثر فإنه من الواجب عليك التسويق لنفسك أكثر للوصول إلى عملاء أكثر وإقناعهم بخدماتك. ومن بين النصائح التي يمكن أن أقدمها إليك للتسويق لنفسك وخدماتك:

– إهتم بإرضاء العميل واحرص على معرفة رأيه بخصوص الخدمة التي قدمتها. وذلك لأنك حينها ستكون ضربت عصفورين بحجر واحد. العصفور الأول هو أنك ستحصل على عميل شبه دائم سيتواصل معك كلما احتاج الخدمات التي تقدمها. والعصفور الثاني هو أنه في الغالب سيقترحك على معارفه ممن يحتاجون الخدمة التي تقدمها إن أرضيته وكنت تتقنها.

– ركز على كسب تقييم كل عملائك داخل منصات العمل الحر وذلك لأن ذلك سيزيد من وصول خدمتك إلى عملاء اخرين. كما أن العملاء سيثقون بجودة خدمتك في حال وجود تقييمات إيجابية بخصوص الخدمة التي تقدمها.

– أنشئ حسابا اخر احترافيا في وسائل التواصل الاجتماعي وقم بالتسويق به لنفسك وللخدمات التي تقدمها. حيث أنصحك ببدأ صناعة المحتوى على انستغرام أو على صفحة فيسبوك أو يوتيوب في نفس سياق الخدمة التي تقدم. أو قم استهداف مجموعات فيسبوك تجمع أناسا يملكون اهتماما بالخدمة التي تقدمها. يمكن أن تواجه صعوبة في البداية لكن كن على يقين أن هاتين الطريقتين سيجلبون نتائج إن شاء الله.

تعلم كيف تتعامل مع مداخيلك من المجال:

بعدما تعلمت المهارة التي ترتاح فيها وبدأت بتقديم الخدمة التي تتقنها وسوقت لخدماتك جيدا وبدأت تحقق أرباحا. حان الان وقت تعلم التعامل مع الإيرادات التي ستجنيها من المجال. لا ينتبه إليها الكثير ممن يعملون بالعمل المستقل إلى هذه النقطة المهمة، والتي تعتبر الفرق الجوهري بين العمل الحر والوظيفة. حيث أن المستقل لا يملك دخلا ثابتا عكس الموظف وبالتالي عليه القيام بوضع مخطط يحدد فيه طريقة التعامل مع المداخيل والمصاريف والادخار والاستثمار. ولوضع هذا المخطط أنصحك بالتركيز على هذه النقاط:

  • حدد مصاريفك الشهرية: وذلك عبر تحديد النفقات الشهرية الخاصة بالمصاريف الحياتية الخاصة بك وبعائلتك، وتتضمن هذه المصاريف مصاريف السكن ومصاريف الأكل والشرب وجميع الالتزامات الأخرى الخاصة بك مثل التزامات الماء والكهرباء والأنترنيت وغيرها من المصاريف الشهرية، وحاول ما أمكن أن تقوم بتقليل نفقاتك واصرف بقدر احتياجاتك وليس لحد البخل.
  • قم بادخار ميزانية طوارئ: ميزانية الطوارئ هي مبلغ من المال يتم إدخاره لاستخدامه في حالات قصوى مثل انقطاع المداخيل أو المرض لا قدر الله أو غيرها من الظروف، تعتبر ميزانية الطوارئ مبلغا على كل شخص ادخاره وخصوصا الأشخاص الذين يعملون بمجال العمل المستقل وذلك لأن هذا المجال يعتبر مجالا غير مستقر تماما وبالتالي يجب على كل مستقل أن يقوم بادخارها لكي لا يعاني في حالة مروره من مرحلة صعبة من حياته، تعتبر المصاريف الكافية لعيش 36 شهرا دون عمل في نظري هي أفضل مبلغ لميزانية الطوارئ وذلك لأن هذا المبلغ يمكنه أن يكافح معك أي أزمة نسبيا مهما كانت مدتها.
  • قم بتحديد نسبة شهرية للادخار وأخرى للاستثمار: بعد ادخار ميزانية الطوارئ التي تعتبر ضرورية جدا، يجب عليك كمستقل أن تبدأ في التفكير في تخصيص ميزانية للادخار وأخرى للاستثمار، وخصوصا ميزانية الاستثمار وذلك لأن هذه الميزانية ستساهم بطريقة مباشرة في زيادة دخلك وصافي ثروتك وكذلك ستضمن لك تحقيق الحرية المالية مع مرور الوقت، وبخصوص الاستثمارات التي يمكنني أن أنصحك بها فأنا أنصحك ببورصة الأسهم في بلدك أو المعادن كالذهب والفضة كما أني أنصحك بالاستثمار أيضا في المشاريع على أرض الواقع.

اترك تعليقاً

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.